زراعة الشعر

زراعة الشعر في تركيا

زراعة الشعر

 يعتبر الشعر أحد مظاهر الأناقة والجمال لدى الرجال والنساء، ويسعى الكثير منهم لإظهار وسامتهم من خلال الإهتمام بشعرهم.

هناك الكثير من الناس ممن يعانون من مشاكل تساقط الشعر و هذه المشاكل قد تؤدي الى أسباب نفسية وتؤثر سلبا على هؤلاء الاشخاص ، ما يدفع الكثير من الناس للبحث عن حلول مناسبة لهم للتخلص من هذه المشاكل فمنهم من يبحث عن بعض المنتجات التجارية التي عبر الانترنت  ومنهم من يبحث عن بعض الزيوت التي يظن أنها طبية او ما شابه ذلك حيث ان جميع تلك المنتجات لم تثبت اي فعالية،
حيث أن أكثر الحلول المتاحة لديهم وأفضلها تعتبر هي زراعة الشعر فتعتبر زراعة الشعر  الحل الأمثل لمشاكل تساقط الشعر (الصلع)
وفي الوقت الحالي يواجه الكثير من الرجال والنساء مشكلة الصلع حيث ان مشكلة الصلع عند الرجال تصل الى 60% مشكلة الصلع عند النساء تصل الى حوالي 10 الى 15%.

ما هي زراعة الشعر

تهدف زراعة الشعر إلى إجراء يتم فيه نقل بصيلات الشعر من المنطقة خلف الرأس حيث يتم الحفاظ على كثافة المنطقة المانحة بشكل جيد وزرعها في المناطق المطلوبة .

في حالة تساقط الشعر ، يمكن إعادة رسم خط شعر الجبهة وزراعة الشعر فيها ،كما يمكن زيادة كثافة الشعر في مناطق تساقط الشعر
في حال كانت مساحة الصلع كبيرة. نظراً لأن عدد الشعرات التي يمكن زراعتها في وقت واحد محدود ، فقد يلزم إجراء جلسة إضافية بعد مدة زمنية محددة.
في حالة تساقط الشعر ، يمكن إعادة رسم خط شعر الجبهة،كما يمكن زيادة كثافة الشعر في مناطق تساقط الشعر
في حال كانت مساحة الصلع كبيرة. نظراً لأن عدد الشعرات التي يمكن زراعتها في وقت واحد محدود ، فقد يلزم إجراء جلسة إضافية بعد مدة زمنية محددة.

ما سبب الصلع أو فقدان الشعر؟


هناك العديد من الاسباب لتساقط الشعر حيث ان هناك أسباب هرمونية لدى الرجال والنساء والأسباب الوراثية وهناك عده اسباب منها التقدم بالعمر وبعض الأمراض الجلدية التي تصيب الأشخاص مما يؤدي الى فقدان الشعر او تساقط الشعر .

الأمراض التي يمكن علاجها بزراعة الشعر

إنه مرض يصبح فيه الشعر الموجود على في مقدمة الرأس أو منطقة التاج أقل ويتساقط مع التقدم في العمر.
 يمكن أن تفيد زراعة الشعر بشكل أساسي إلى إستعادة كثافة الشعر في مقدمة الرأس.

تُعاني أغلب النساء من مشكلة تساقط الشعر، لتُشكل عائقاً يؤرق الكثير منهن
فمع الحفاظ على خط الشعر في مقدمة الرأس ، يحدث تساقط الشعر على طول منطقة التاج أو الشعر العلوي .
 فيمكن أن تؤدي زراعة الشعر إلى زيادة كثافة الشعر بشكل رئيسي حول الجزء العلوي من الشعر .


في حالة الثعلبة والجبهة العريضة وما إلى ذلك ، يمكن علاجها بشكل فعال من خلال زراعة الشعر.

طرق زراعة الشعر 

زراعة الشعر غير الجراحي (FUE)

يتم اقتطاف بصيلات الشعر من مؤخرة الرأس واحدة تلو الأخرى بإستخدام جهاز ثقب دقيق جدا  ،ثم فتح القنوات الحاضنة للبصيلات بإستخدام مشرط أو إبرة صغيرة مخصَّصة لذلك، بهدف وضع الشعر المقطوف في مناطق الصلع ،

ثم يتم زرعها في المنطقة المرغوبة.

زراعة الشعر الجراحي (تقنية الشريحة )

بعد إجراء شق جزئي في فروة الرأس في مؤخرة الرأس ، يتم جمع بصيلات الشعر من الشق وزرعها في المنطقة المرغوبة ثم يتم خياطة فروة الرأس المقطوعة بالخيوط الجراحية ، ويتم إزالة الخيوط الجراحية بعد حوالي 10 إلى 15 يوماً. تبقى ندبة ذات خط رفيع في مكان إزالة الشريط .

زراعة الشعر بالروبوت ( آرتاس)

الروبوت ( آرتاس)
إنها عملية غير جراحية باستخدام الروبوت يتم تطبيق هذه تقنية زراعة الشعر بالروبوت بنفس طريقة زراعة الشعر بتقنية الاقتطاف ،

ما يميزها تقليل وقت العملية وزيادة الدقة.


تكون زراعة الشعر في مناسبة للذين تتوفر فيهم الصفات التالية:
•الأشخاص الذين يعانون من مشاكل تساقط شعر كامل او جزئي ولديهم منطقة مانحة تدعمهم للحصول على بصيلات الشعر التي تكفيهم لزراعة الشعر في مناطق الفراغات والذين يتمتعون بصحة جيدة ولا توجد لديهم أمراض متعلقة بالدم والضغط والسكر ومشاكل القلب او الكولسترول التي تمنع زراعة الشعر أو الأشخاص الذين تعرضوا لإصابات مثل الحروق و بعض الجروح التي أفقدتهم جزء من شعرهم.


• عدم الخبرة الكافية للطبيب
عدم إختيار الطبيب المناسب يجب أن تتوفر عدة أمور في الطبيب المناسب لزراعة الشعر أولها الخبره الكافيه في زراعه الشعر وسنوات الخبره التي عمل بها الطبيب والشهادة الحاصل عليها الطبيب وإعتمادها  من قبل المؤسسات الدولية في مجال زراعة الشعر .
• عدم الإلتزام بالتعليمات الطبية بعد عملية زراعة الشعر
أهم الخطوات اللازمة للحصول على نتائج جيدة بعد عملية زراعة الشعر هي العنايه بالشعر المزروع(المنطقة المزروعة)الالتزام بالتعليمات التي يعطيها الطبيب للمرضى بعد عملية زراعة الشعر لعدم الحصول على مشاكل زراعة شعر فاشلة
• عدم إستخدام التقنية المناسبة :
واحدة من أهم الأسباب في نجاح عملية زراعة الشعر في إختيار تقنية زراعة الشعر المناسبة فإختيار تقنية لزراعة الشعر غير مناسبة يؤدي الى فشل عملية زراعة الشعر و ذلك يعتمد على إختيار المركز المناسب فرغم تطور تركيا في مجال زراعة الشعر وسعيها الدائم للحصول الى أفضل النتائج مقارنة بغيرها الا ان بعض المراكز لا يركزون على أهمية التقنية المناسبة للشخص المناسب  بل و يركزون على إختيار التقنية الارخص ماديا دون النظر الى النتيجة التي تتناسب مع المريض حسب حالة كل شخص
• رسم خط الشعر بطريقة غير مناسبة :
الفشل في رسم خط الجبهة للشعر المزروع فلرسم خط الجبهة دور مهم في نجاح عملية زراعة الشعر من حيث الإلتزام برسم خط الشعر وفق المعايير الطبية بما يتناسب مع شكل المريض وحصوله على مظهر لائق ومناسب لشكله
• الاشخاص غير المناسبون لزراعة الشعر
  يجب ان نأخذ بعين الاعتبار كثافه المنطقة المانحة خلف الرأس وعدد البصيلات التي تستطيع تقديمها لتحقيق زراعة شعر ناجحة وتفادي النتائج الفاشلة لزراعة الشعر
•  عدم الاختيار المناسب لمركز زراعة الشعر .
من أهم النقاط التي يجب على المريض التركيز عليها عند الإقبال على عملية زراعة الشعر هو اختيار المركز المناسب المجهز بأحدث الادوات الطبية المعترف فيها لدى المؤسسات الطبية ونظافة المركز  وخبره الكوادر الطبية العاملة في ذلك المكان.
طرق زراعة الشعر 

ما يميز تقنية الإقتطاف

ما يميز هذه التقنية أنها لا تتطلب خيوط جراحية ، لذلك فهي تحدث ندوب خطية مقارنة بزراعة الشعر الجراحي.
تتميز بألم أقل بعد الجراحة .
تقنيات زراعة الشعر بالاقتطاف

 زراعة الشعر بتقنية FUE

ما هي تقنيه الاقتطاف FUE
تعتبر تقنيه الاقتطاف في اي واحدة من أهم التقنيات التي أحدثت تطوراً ملحوظاً في مجال زراعة الشعر حيث أن زراعة الشعر كانت تعتمد على إزالة شريط من المنطقة المانحة خلف الرأس وفرز البصيلات ذلك الشريط  وإعادة زراعتها في مناطق الفراغات الخالية من الشعر حيث جاءت هذه التقنيه تحديثاً وتطويراً لمفهوم زراعة الشعر حيث انها تعتمد على إزالة البصيلات من المنطقة المانحة خلف الرأس وإعادة التوزيع في أماكن الفراغات الواحده تلو الأخرى دون إحداث أي آثار للخيوط الجراحية أو شقوق كما كان في السابق باستخدام تقنية الشريحة حيث تقلل مدة الاستشفاء بعد زراعة الشعر بحيث تستغرق اسبوع تقريبا عمليه زراعة الشعر باستخدام تقنية الاقتطاف تحت التخدير الموضعي للتقليل من إمكانية حدوث الألم كما وأن الآثار المترتبة بعد إجراء عملية زراعة الشعر هي عباره عن جروح صغيرة او ثقوب دقيقه جدا تلتئم بسرعة  و تختفي مع مرور الوقت.

زراعة الشعر بتقنية سفير SAPPHIRE FUE

 تعتبر من أهمّ تقنيات FUE المطورة التي وصل إليها العلم في مجال جراحة زراعة الشعر ، والتي توفّر نتيجة طبيعيّة 100% مقارنة بالتقنيّات السابقة.

تقنية سفير SAPPHIRE FUE

تتم زراعة الشعر من خلال هذه التقنيّة بإستخدام قلم خاص مصنوع من حجر السفير، وهو أحد الأحجار الكريمة الذي يقوم بفتح القنوات الحاضنة للبصيلات بشكل دقيق لزراعة أكبر قدر ممكن من البصيلات والحفاظ على الأنسجة من التلف
وفيها يتم إستخدام ما يسمى قلم السفير وهو قلم مطور يتمّ إستخدامه في فتح القنوات خلال عملية زراعة الشعر، حيث يحتوي على  رأس دقيق  وحاد، يساعد في فتح القنوات بشكل دقيق جداً، حيث أن دقة هذا القلم ،يقلل من احتمال إصابة البصيلات المجاورة واحتمال حدوث ندبات ناتجة عن فتح القنوات في زراعة الشعر.

مراحل زراعة الشعر بتقنية FUE (بتقنية السفير SAPPHIRE FUE)


قبل البدء بزراعة الشعر يجب إجراء بعض التحاليل .
مثل؛ إختبارات الدم وبعض الأختبارات الجلدية وذلك للتأكد من حالة المريض الصحية وعدم معاناته من أي مشاكل
قد تسبب له نزيف أو زيادة نسبة تميع الدم بعد عملية زراعة الشعر
. يتبع هذه المرحلة

مرحلة رسم خط الشعر الأمامي وتحديد المنطقة المانحة
حيث أنه في هذه المرحلة يتم رسم وتحديد للمنطقه المانحة خلف الرأس وتحديد كثافة الشعر فيها وتحديد عدد البصيلات المراد اقتطافها لإجراء عملية زراعة الشعر كما ويتم رسم وتحديد خط الجبهة  الخط الأمامي للشعر وتحديد اماكن الفراغات المراد زراعة الشعر فيها


يخضع المريض للتخدير الموضعي بعد حلاقة المنطقة المانحة،


يتم التخدير الموضعي للمنطقة المراد اقتطاف البصيلات منها ثم يتم تحديد البصيلات المراد اقتطافها لإجراء عملية زراعة الشعر عن طريق جهاز “ميكرو موتور” المزود براس دقيق جدا بحيث يتم اقتطاف من بين كل بصيلتان شعر  بصيلة واحدة دون إحداث أي ضرر أو أي آثار فارغة من الشعر  في المنطقة المانحة مدة هذه المرحلة حوالي ٣ ساعات.
يتم حفظ بصيلات الشعر في مواد خاصه تحافظ على سلامة بصيلات الشعر.


يتم فتح القنوات الحاضنة للبصيلات في مناطق الصلع أو الشعر الخفيف حيث تعتبر هذه المرحلة من اهم المراحل التي تمر بها زراعة الشعر حيث يجب فتح القنوات الحاضنة للبصيلات في إتجاهات معينة للحصول على نتيجة مشابهة لنتيجة الشعر الطبيعي أي فتح القنوات باتجاه نمو الشعر الطبيعي وبنفس المواصفات الطبيعية للشعر لإجراء زراعة شعر ناجحة وآمنة.


لابد من أن هذه المرحلة لزراعة الشعر تحتاج الى الكثير من الدقه والمهارة حيث يتم فيها زرع البصيلات المقتطفة في القنوات المفتوحة بشكل دقيق وبعمق معين الحصول على نتائج مشابهة للشعر الطبيعي يمكن القول أن هذه المرحلة من مراحل زراعة الشعر اخر المراحل التي تميز خبرة الكادر الطبي المشرف على العملية (زراعة الشعر) وخلاصه الحصول على النتائج الناجحة من قبل الكوادر الطبية.

زراعة الشعر بتقنية DHI


تعتبر تقنية DHI من افضل التقنيات التي وصل اليها الطب الحديث في مجال زراعة الشعر ويمكن تطبيق هذه التقنية عند عدد قليل جدا من المراكز العاملة في زراعه الشعر.

زراعة الشعر بإستخدام تقنية DHI

زراعة الشعر بإستخدام أقلام تشوي (DHI) لا تسبب ندوب  أو شقوق ،الهدف من هذه التقنية هو التأكد من أن البصيلات المقتطفة من المنطقة المانحة خلف الرأس بصيلات اكثر سلامة وذلك بسبب انها تقضي وقتاً أقل بعد الإقتطاف خارج الجسم.
تتم عملية زراعة الشعر في هذه التقنيه دون الحاجه الى حلاقة المنطقة المراد زراعة الشعر والاكتفاء بحلاقة المنطقة المانحة خلف الرأس التي يتم أخذ البصيلات الدائمة منها
تتم زراعة الشعر في هذه التقنية دون الحاجه الى فتح القنوات الحاضنة للبصيلات وذلك عن طريق إستخدام أقلام خاصه يتم فيها فتح القنوات الحاضنة للبصيلات و زراعة الشعر في ان واحد دون ترك آثار ندوب او جروح ناتجه عن عملية زراعة الشعر.
تعطي كثافة عاليه للشعر عن طريق زراعة الشعر بشكل دقيق جدا ومتقارب و تسرع من عمليه الشفاء بعد زراعه الشعر  وذلك لعدم إحداث أي شقوق أو ندوب ناتجه عن عملية زراعة الشعر. 

يتم اقتطاف البصيلات بإستخدام تقنية FUE من المنطقة المانحه خلف الرأس بإستخدام جهاز “ميكرو موتور” المزود برأس دقيق جداً مصنوع من ماده التيتانيوم الصديقة ،
يتم تصنيف وحدات البصيلات (بصيلات الشعر) معاً في زراعة الشعر.  ويتم وضع البصيلات المعدة للزرع ضمن اقلام تشوي (DHI).
لزراعتهافي مناطق الفراغات أو الشعر الخفيف في آن واحد دون الحاجة إلى فتح قنوات
يمكن وصف تقنية DHI بأنها تقنية تتم فيها عملية زرع الشعر واحدة تلو الأخرى ، لا يتم إجراء أي شق في تقنية DHI . يتم إجراء زراعة الشعر عن طريق إنشاء قنوات طبيعية مستديرة فردية بإتجاه نمو الشعر الطبيعية باقلام مزودة برأس دقيق جداً.  للحصول على النتيجة المرغوبة من زراعة الشعر.

أهم ما يميز هذه التقنية هي الكثافة التي توفرها. الكثافة التي توفرها هي ضعف تقنية الشق الشريطي الجانبي حيث يمكن زراعة الشعر اكثر من 60 بصيلة في السنتيمتر مربع. 
كما سيتم إجراء زراعة الشعر فيها بزوايا مختلفة حسب زاوية النمو الشعر الطبيعي ، كما وتوفر فرص اكثر نجاحا لزراعة الشعر في مقدمة الرأس( رسم خط الشعر )، فإنها توفر مظهرًا طبيعيًا أكثر ونتائج أكثر نجاحاً.

كل ما يتعلق بزراعة الشعر في تركيا

 تستغرق العملية من 6 الى 8 ساعات ، وفي بعض الحالات تحتاج زراعة الشعر لأكثر من جلسة ليتم تغطية المنطقة المراد تغطيتها بشكل كامل.
ما بعد زراعة الشعر(هل يتساقط الشعر المزروع)
بعد عدة اسابيع يتساقط الشعر المزروع وتستمر هذه العملية من شهر الى شهرين، وفي نهاية السهر السادس ينمو شعر جديد ويملأ مناطق الصلع القديمة بشكل واضح.  . حيث يبدأ الشعر المزروع يستمر بالنمو الى سنة كاملة لتظهر النتائج النهائية للعملية وهذه الفترة تتحدد حسب سرعة نمو الشعر عند كل شخص يكتسب الشعر المزروع المظهر الأكثر طبيعية وفقًا لخصائص الشعر الفيزيائية من حيث اللون وطبيعة نعومة الشعر كما وان بصيلات الشعر المزروع الجديدة لا تتساقط .

_يتم إستخدام الضماد لتغطية مكان العملية
ـــ يجب عدم تناول اي منتجات أو أدوية تحتوي الأسبرين والابتعاد عن شرب المشروبات الكحولية من 3 إلى 5 أيام بعد العملية 
ـــ الامتناع عن العمل الشاق والرياضة لمدة أسبوع كامل بعد العملية.
ـــ الامتناع عن رفع الأثقال أو حمل الأوزان الثقيلة لمدة 10 إلى 15 يوماً بعد عملية زرع الشعر.
ـــ والامتناع عن الساونا والحمام البخاري و الشمسي لمدة 20 يوم على الأقل بعد العملية.
_ والامتناع التواصل الجنسي لمدة 10 أيام بعد الزراعة 
_غسل الشعر والعناية به
بعد اليوم الثالث من العملية يجب غسل الشعر بلطف أثناء الاستحمام , يجب عدم ضغط الماء المباشر على المنطقة المزروعة من اجل عدم الضرر في البصيلات المزروعة حديثاً , في الايام الثالث الى الخامس بعد عملية زرع الشعر .
ـــ  بعد اليوم الثاني والثالث للعملية يمكن لمس الطعوم بأطراف الأصابع ولكن بلطف أثناء الإستحمام. وتجنب إلتقاط الطعوم بالأصابع .
ـــ  عند التمشيط عليك فعل ذلك بعناية ولطف لتجنب تحريك الطعوم
ـــ  تجنب استخدام مجففات الشعر (السيشوار) في الأسبوعين الأول والثاني بعد الزراعة
ـــ صبغ الشعر أو تجعيده أو قصه لمرة واحدة بعد انتهاء مرحلة القشور المتواجدة حول بصيلات الشعر المزروع حيث أن مدة القشور ستبدأ بالتساقط من إسبوع الى عشرة أيام
ـــ لتجنب الورم يرجى النوم بجعل الرأس مرتفعاً بزاوية 45 درجة ولمدة ثلاث ايام بعد العملية .
• _ كما يرجى إتباع تعليمات الطبيب عند الشعور بأي الم فغالبا ما يصف الطبيب عدة علاجات مثل مسكنات الألم، والمضادات الحيوية لمنع حدوث التهابات في المنطقة المقتطف منها بصيلات الشعر ،ومضادات الالتهاب للحد من التورم في فروة الرأس.

• التورم
قد يحصل تورم خفيف او انتفاخ في فروة الرأس وخاصه في منطقة جبهة الرأس واسفل العينين ولكن هذا أمر لا يدعي نهائيا يحصل في الأيام الأولى التي تلي العملية فيجب الابتعاد عن القيام باي مجهود في الأيام الأولى .
• الألم
في أثناء عملية زرع الشعر لا يحصل إلا القليل من الألم في بداية التخدير عبارة عن وخزات خفيفه لكن ما بعد الزراعة قد يحصل لبعض من الأشخاص بعض الألم ولكن يمكن تفادي هذا الألم عن طريق المسكنات التي يصفها الطبيب
• نزيف بعد الزراعة .
غالبا ما يحدث النزيف بعد العملية وذلك بسبب وضعية النوم التحرك اثناء وضعيات الاستلقاء
• حكَّة.
• قد يشعر المريض بالحكة في الأيام الأولى بعد العملية وهذا أمر طبيعي يمكن التخفيف عن ذلك عن طريق إستخدام المضادات الحيوية اليومي لفروة الرأس قد تخفف من آثار الحكة.
• كما وتظهر القشور في الأيام الأولى في مكان العملية وقد يحصل إلتهاب لبصيلات الشعر المزروع وسقوط مؤقت للشعر المزروع بعد مرور شهر بعد عملية زرع الشعر مع بقاء بصيلات الشعر المزروع ثابتة ومن ثم يبدأ الشعر بالنمو للحصول على المظهر الطبيعي والنتيجة المرغوبة

عادةً ما تنمو البصيلات للأشخاص الذين أجرو العملية في الأيام الأولى إلى مدة شهر بعد الزراعة ، ويبدأ الشعر المزروع بالتساقط حيث تثبت البصيلات داخل فروة الرأس حتى يصل الشعر إلى كثافة كاملة خلال مدة تتراوح بين 6 إلى 12 شهرا.

قد تختلف كثافة الشعر لاحقاً، ويعتمد ذلك على عوامل عدة منها وحسب عدد البصيلات المزروعة ،وحسب التقنية المستخدمة وخبرة الكوادر الطبية وحسب التزام المريض بالتعليمات والنصائح الطبية بعد العملية.

تعتمد عملية زراعة الشعر على إلتزام المريض بتعليمات او نصائح بعد إجرائها.
وفي كل الاحوال سوف يبقى الفريق الطبي المختص على التواصل معكم  بعد العملية والمتابعة الدورية لكم وإعطاء التعليمات والنصائح إلى الحصول على النتائج المرغوبة.

كيفية زراعة الشعر في تركيا؟
 تتم من خلال نقل الشعر من مناطق مؤخرة الرأس والجوانب بقى المعايره الطبيه مناطق الشعر الكثيف او ما يسمى الشعر الدائم (المنطقة المانحة)واحدة تلو الأخرى ، إلى المناطق التي تعاني من تساقط الشعر (المناطق الصلع).

تعتبر تركيا واحدة أفضل من الدول الرائدة والمتقدمة في زراعة الشعر لما قدمته من نتائج ناجحة ذلك لإستخدامها أحدث التقنيات المتطورة وبأسعارها المنخفضة التنافسية بالنسبة للولايات المتحدة ودول الإتحاد الأوروبي والخليج العربي ودول آسيا وإفريقيا فقد جرب الكثير من الرجال والنساء من مختلف الجنسيات ممن يعانون من مشاكل تساقط الشعر في المناطق الرأس والحاجب واللحية زراعة الشعر في تركيا حيث حصلو على النتائج الممتازة وبأسعار مناسبة، من بينهم عدة شخصيات مهمة وشخصيات مهمة من الوسط الفني العربي وعبرو عن راضاهم تماماً عن النتيجة

زرع الشعر هو إجراء يتم إجراؤه تحت تأثير التخدير الموضعي. الذي يتم عن طريق جهاز التخدير الحديث (التخدير بدون ألم) .

من المهم ان تعرف ان تكلفة زراعة الشعر في تركيا تعد الأرخص والافضل بالمقارنه مع الكثير من البلدان العربية والأوربية ، تعد اسطنبول الخيار الافضل لاجراء مثل هذه العمليات من حيث ان سعرها في تركيا يعتبر مناسبا بحسب الخبرات والنتائج الي يقدمها خبراء زراعة الشعر للاشخاص الذين يجرونها في تركيا.

تعتبر زراعة الشعر علميه جراحية ناجحة و هي من أفضل الحلول التي توصل إليها الطب الحديث للقضاء على ظاهرة الصلع ولكن هذا الأمر يعتمد على عدة امور:
تحديد كثافة المنطقة المانحة والشعر المراد زراعته
اختيار المركز المناسب الذي يعتمد على أحدث  التقنيات .
واختيار الطبيب المناسب والكادر الطبي ذو بالخبرة العالية .

تعتمد فكرة الاقتطاف على اقتطاف البصيلات الدائمة التي تحتوي في كل بصيلة على 2-4 شعيرات من المناطق المانحة بواسطة أدوات دقيقة تحت تأثير التخدير الموضعي ليتم زرعها في مناطق الصلع او الشعر الخفيف، حيث تتم زراعة الشعر باتجاه نمو الشعر، دون ترك أي ندوبا أو شقوقا
كما ويميز تقنية الاقتطاف أنها غير مؤلمة.

تعد زراعة الشعر في تركيا ناحجة حيث تعتبر تركيا من افضل الدول في هذا المجال وبشكل عام تعتبر زراعة الشعر الحل الأمثل الطبيعي الذي وصل إليه الطب الحديث لإستعادة الشعر عند الاشخاص الذين فقدو شعرهم فنظراً لما حققتة تركيا من نجاح في السنوات الاخيرة في هذا المجال والطب التجميلي وطب الاسنان والتقنيات الحديثة التي تعمل بها في مجال زراعة الشعر .  

بعد العملية يتساقط الشعر المزروع المرتبط بالبصيلات بشكل مؤقت لكنها سرعان ما تبدأ البصيلات الجديدة بالنمو من جديد لكن في تلك المرحلة التي تظهر لنا أن البصيلات توقفت عن النمو تكون بصيلات الشعر في حالة تثبت اعطاء شعر جديد متناسب مع الشعر الطبيعي كما ويمكن تحفيز البصيلات لإنتاج اكثر من شعرة

زراعة اللحية والشارب

تعتبر اللحية والشارب أحد مظاهر الأناقة والجمال لدى الرجال، ويسعى الكثير منهم لإظهار وسامتهم من خلال إطلاق اللحية والشارب.

زراعة الشعر للرجال في تركيا


يعاني الكثير من الرجال حول العالم من مشاكل تساقط الشعر وتحدث هذه المشاكل في عدة مناطق فهناك من يعاني تساقط شعر الرأس أو عدم ظهور اللحية او شعر اللحية الخفيف و أيضا يعانون من مشاكل في شعر الحاجب وكما أنه الحل الأمثل لهذه المشاكل هي زراعه الشعر في المناطق المراد زراعة الشعر فيها كاللحية والشارب أو شعر الرأس أو شعر الحواجب.
يلجأ بعض الأشخاص إلى زراعة اللحية والشارب أو زراعة الحاجب  في حال عدم ظهور اللحية أو الشارب أو عدم إكتمال نموهما أو وجود إصابة قديمة أو ندوب ناتجة عن إصابة ما

زراعة اللحية والشارب في تركيا


يعاني الكثير من الرجال من عدم ظهور اللحية والشارب أو وجود فراغات في هذه المناطق فزراعة اللحية والشارب قد لا تختلف كثيرا عن زراعة الشعر فهي عملية زراعة بصيلات الشعر المأخوذة من مؤخرة الرأس إلى المنطقة المصابة بالصلع في اللحية والشارب هي عملية طبية يقوم بها أطباء متخصصون وكوادر طبية في غرفة عمليات مجهزة . بالإضافة إلى ذلك ، يجب أن تتم زراعة اللحية بدقة وعناية عالية. قد تتسبب الأخطاء التي يمكن ارتكابها أثناء العملية سلبية نظرا لأن عملية زراعة اللحية يتم إجراؤها على منطقة الوجه ولأن طبيعة الجلد في منطقة اللحية تعد أكثر حساسية من فروة الرأس فمن الأفضل أن تكون دقيقًا في اختيار المركز والطبيب المناسب لإجراء زراعة اللحية وتحتاج إجرائها بدقة أكبر. 
تعد زراعة اللحية هي الطريقة الأكثر فعالية في علاج مشاكل عدم ظهور اللحية او وجود فراغات فيها. حيث أنه لن تتساقط بصيلات الشعر المزروعة في منطقة اللحية والشارب. 
حيث أنه يتم غيسل فروة اللحية في اليوم الثالث بعد زراعة اللحية كما ويجب إتباع تعليمات الطبيب وأخذ المضادات الحيوية التي تسرع من عملية الشفاء في الاسبوع الأول بعد العملية كما ويمكن الحصول على النتيجة في مدة تصل إلى 6 أشهر.


• يقوم الطبيب بتحديد المنطقة المانحة المراد اقتطاف بصيلات الشعر منها ورسم خط اللحية مع مراعاة التماثل بين جهة اليمين واليسار.
• يتمّ تحديد عدد ونوع البصيلات المناسبة المراد اقتطافها وزراعتها في مناطق اللحية للحصول على نتيجة طبيعيّة وكثافة مناسبة.
• ثم يتمّ تخدير المنطقة المانحة وغالباً ما تكون في مؤخرة الرأس فيتم  البصيلات المطلوبة من المنطقة المانحة لزراعة اللحية او الشارب .
•  بعد القيام بتخدير منطقة اللحية المراد زراعة الشعر فيها يتم زرع البصيلات المقتطفة في أماكن الفراغات في اللحية، وذلك بحسب الشكل المطلوب وبإتجاه نمو شعر الحية الطبيعي ، بإستخدام أحدث التقنيات في زراعة اللحية.
• ثم يقوم الطبيب بضماد المنطقة المانحةالي تم اقتطاف بصيلات الشعر منها.
التعليمات التي يجب اتباعها بعد زراعة اللحية
• في اليوم الأول بعد عملية زراعة اللحية يجب عدم الإنحناء للأمام حتى لا تحصل وذمات على الوجه
• يجب عدم التدخين وشرب الكحول في فترة مابين 3 إلى 5 ايام بعد عملية زراعة اللحية.
• يجب تجنب القيام اي مجهود والرياضات التي تتطلب مجهودًا كبيرًا.
• يجب عدم لمس المنطقة التي يتم فيها زرع اللحية بالماء وعدم غسلها. يجب أن يتم الغسل الأول من قبل مركز زراعة الشعر وبعدها يجب أن يتم غسيل اللحية  كما هو موضح من قبل الطبيب.
•   كما ويجب تجنب الملابس الضيقة من العنق التي قد تسبب احتكاك على منطقة اللحية المزروعة
• يجب استخدام الأدوية والمضادات الحيوية بإنتظام في الأسبوع الأول بعد عملية زراعة اللحية .
• في اول ١٥ يوم بعد زراعة اللحية تحدث قشور على فروة اللحية وعند التئام الجروح قد تسبب حكة يجب عدم حك الوجه او إلتقاط البصيلات المزروعة برؤوس الأصابع كما ويجب عدم الضغط على الوجه وفركه عند التجفيف بعد غسيل الوجه .
• عدم حلق اللحية بماكينة الحلاقة ويفضل تقصير اللحية بالمقص بعد إستشارة الطبيب في الأشهر الثلاثة الأولى بعد عملية زراعة اللحية ،
•  يكتمل نمو اللحية المزروعة في فترة ما بين 6 شهور إلى سنة

زراعة الحواجب في تركيا


يعاني كل من النساء والرجال من نقص أو فقدان شعر الحاجبين أو أحدهما.
وذلك ناتج عن الاصابة ما أو في حال وجود إصابات أو ندوب في الحاجب فالحل الأمثل والطبيعي لهذه الحالة هي زراعة الحواجب.
يكتمل نمو شعر الحواجب المزروعة في فترة ما بين 4 شهور إلى 10شهور.
لتظهر بشكل طبيعي تعتبر زراعة الحاجب حلاً دائماً

مراحل زراعة الحاجب في تركيا ؟


• يقوم الطبيب بتحديد المنطقة المانحة المراد اقتطاف بصيلات الشعر منها ورسم الحاجبين مع مراعاة التماثل في الرسم والتحديد بين الجهتين .
• يتمّ تحديد عدد ونوع البصيلات المناسبة المراد اقتطافها وزراعتها في مناطق الحاجب للحصول مظهر جميل نتيجة مناسبة.
• ثم يتمّ تخدير المنطقة المانحة خلف الرأس  فيتم إقتطاف بصيلات الشعر من المنطقة المانحة لزراعة الحواجب .
•  بعد القيام بتخدير منطقة الحاجب المراد زراعة الشعر فيها يتم زرع البصيلات المقتطفة في أماكن الفراغات أو إنعدام السعر في الحاجب، وذلك بحسب المعايير الطبية والجمالية وحسب رغبة المريض وبإتجاه نمو شعر الحاجب الطبيعي ، بإستخدام أحدث التقنيات في زراعة الحاجب.
• ثم يقوم الطبيب بضماد المنطقة المانحةالي تم اقتطاف بصيلات الشعر منها.
التعليمات التي يجب اتباعها بعد زراعة الحاجب
• في اليوم الأول بعد عملية زراعة الحاجب يجب عدم الإنحناء للأمام حتى لا تحصل وذمات على الوجه
• يجب عدم التدخين وشرب الكحول في فترة مابين 3 إلى 5 ايام بعد عملية زراعة الحاجب.
• يجب تجنب القيام اي مجهود والرياضات التي تتطلب مجهودًا كبيرًا بعد 10 ايام من زراعة الحواجب.
• يجب عدم لمس المنطقة التي يتم فيها زرع الحاجب بالماء وعدم غسلها. يجب أن يتم الغسل الأول من قبل مركز زراعة الشعر وبعدها يجب أن يتم غسيل الحاجب  كما هو موضح من قبل الطبيب.
•   كما ويجب تجنب الملابس الضيقة من الرأس التي قد تسبب احتكاك على منطقة الحاجب المزروعة
• يجب استخدام الأدوية والمضادات الحيوية بإنتظام في الأسبوع الأول بعد عملية زراعة الحاجب .
• في اول 15 يوم بعد زراعة الحواجب تحدث قشور على فروة الحواجب وعند التئام الجروح قد تسبب حكة يجب عدم حك الحواحب او إلتقاط البصيلات المزروعة برؤوس الأصابع كما ويجب عدم الضغط على الحواجب وفركها عند التجفيف بعد غسيل الوجه .
• عدم حلق الحواجب بماكينة الحلاقة ويفضل تقصير الحواجب بالمقص بعد إستشارة الطبيب في الأشهر الثلاثة الأولى بعد عملية زراعة اللحواجب ،
•  يكتمل نمو الحواحب المزروعة في فترة ما بين 3 شهور إلى 12شهر. 

أسئلة شائعة عن زراعة الشعر في تركيا


تعد تركيا من أفضل الوجهات العالمية في السياحة العلاجية وفي زراعة الشعر خصوصا حيث أنها تستخدم جميع التقنيات المعتمدة عالميا في زراعة الشعر وأحداثها و أكثرها تطورا


عملية زراعة الشعر في تركيا( زراعة اللحية والشارب أو زراعة الشعر عند النساء او زراعة الحواجب)
هي نقل للبصيلات من المنطقة المانحة الموجودة في مؤخرة الرأس إلى مناطق الفراغات االصلع المراد زراعة الشعر فيها.


تعتمد عملية زراعة الشعر على إلتزام المريض بتعليمات او نصائح بعد عملية زرع الشعر .
وفي كل الاحوال سوف يبقى الفريق الطبي المختص على التواصل معكم بعد عملية زراعة الشعر على مدار الأيام الأولى بعد العملية والمتابعة الدورية لكم وإعطاء التعليمات ما بعد زراعة الشعر والنصائح إلى الحصول على النتائج المرغوبة.
زراعة الشعر للرجال في تركيا
كيفية زراعة الشعر في تركيا؟
زراعة الشعر في تركيا تتم من خلال نقل الشعر من مناطق مؤخرة الرأس والجوانب بقى المعايره الطبيه مناطق الشعر الكثيف او ما يسمى الشعر الدائم (المنطقة المانحة)واحدة تلو الأخرى ، إلى المناطق التي تعاني من تساقط الشعر (المناطق الصلع).


زرع الشعر هو إجراء يتم إجراؤه تحت تأثير التخدير الموضعي. الذي يتم عن طريق جهاز التخدير الحديث (التخدير بدون ألم)ذلك تعتبر عملية زراعة الشعر غير مؤلمة  ، هذه التقنية الحديثة تقلل الألم. بعد زراعة الشعر لا يشعر المريض بالألم كما ويتم تزويد المريض بمسكنات الألم بعد زرع الشعر عند اللزوم.
تكلفة زراعة الشعر في تركيا
من المهم ان تعرف ان تكلفة زراعة الشعر في تركيا تعد الأرخص والافضل بالمقارنه مع الكثير من البلدان العربية والأوربية ، تعد اسطنبول الخيار الافضل لاجراء عملية زراعة الشعر من حيث ان سعر زراعة الشعر في تركيا تركيا يعتبر مناسبا بحسب الخبرات والنتائج الي يقدمها خبراء زراعة الشعر للاشخاص الذين يجرون زراعة الشعرفي تركيا.

تعتمد تكلفة زراعة الشعر في تركيا على التقنية المستخدمة في زراعة الشعر  المركز المؤهل الذي تجري فيه عملية زراعة الشعر والطبيب المشرف على العملية هذه الامور التي تحدد تكلفة زراعة الشعر في تركيا


تعتمد فكرة الاقتطاف على اقتطاف البصيلات الدائمة التي تحتوي في كل بصيلة على 2-4 شعيرات من المناطق المانحة بواسطة أدوات دقيقة تحت تأثير التخدير الموضعي ليتم زرعها في مناطق الصلع او الشعر الخفيف، حيث تتم زراعة الشعر باتجاه نمو الشعر، دون ترك أي ندوبا أو شقوقا
كما ويميز زراعة الشعر بتقنية الاقتطاف أنها غير مؤلمة.


تعد زراعة الشعر في تركيا ناحجة حيث تعتبر تركيا من افضل الدول في زراعة الشعر وبشكل عام تعتبر زراعة الشعر الحل الأمثل الطبيعي الذي وصل إليه الطب الحديث لإستعادة الشعر عند الاشخاص الذين فقدو شعرهم فنظراً لما حققتة تركيا من نجاح في السنوات الاخيرة في مجال زراعة الشعر والطب التجميلي وطب الاسنان والتقنيات الحديثة التي تعمل بها في مجال زراعة الشعر تعتبر من أفضل الوجهات الدولية لإجراء عمليات زراعة الشعر وعمليات التجميل و تجميل الأسنان.  

باتت تركيا في الآونة الأخيرة وجهة للسياحة العلاجية للكثير من الأشخاص من مختلف أنحاء العالم المهتمين في زراعة الشعر حيث أنها تعتمد على أحدث التقنيات في زراعة الشعر ويتم تحديد أفضل مركز لزراعة الشعر  من حيث المؤهلات الحاصل عليها من قبل المنظمات الطبية والدولية.
حيث يعتبر مركز غريس هير كلينك لزراعة الشعر عمليات التجميل في تركيا من افضل المراكز الموجودة في تركيا وذلك بفضل الخبره للكوادر الطبية الت تتجاوز 12 عاما وحداثة التقنيات المستخدمة في زراعة الشعر والنتائج الممتازة التي حصل عليها مرضاه.


تعتبر تركيا واحدة أفضل من الدول الرائدة والمتقدمة في زراعة الشعر لما قدمته من نتائج ناجحة ذلك لإستخدامها أحدث التقنيات المتطورة وبأسعارها المنخفضة التنافسية بالنسبة للولايات المتحدة ودول الإتحاد الأوروبي والخليج العربي ودول آسيا وإفريقيا فقد جرب الكثير من الرجال والنساء من مختلف الجنسيات ممن يعانون من مشاكل تساقط الشعر في المناطق الرأس والحاجب واللحية زراعة الشعر (زراعة شعر الرأس وزراعة اللحية والشارب وزراعة الحاجب وزراعة الشعر للنساء ) في تركيا حيث حصلو على النتائج الممتازة وبأسعار مناسبة، من بينهم عدة شخصيات مهمة وشخصيات مهمة من الوسط الفني العربي من بينهم السيد مهند الغزاوي رئيس مهرجان أوسكار العرب لعدة دورات في عدة دول حيث أجراها في مشفى Grace Hair Clinic المختص في زراعة الشعر وعمليات التجميل و تجميل الأسنان في تركيا وهو راضي تماماً عن النتيجة


تتصدر إسطنبول قائمة أفضل المدن التركية في زراعة الشعر وعمليات التجميل.


نزيف المنطقة المانحة بعد عملية زرع الشعر ظهور الشعر الخفيف وانخفاض مستوى كثافته  االحكة في المنطقة التي تم زراعة الشعر فيها


هناك العديد من الطرق في زراعة الشعر في تركيا منها زراعة الشعر في تقنية الاقتطاف FUE وأقلام تشوي أقلام السفير و زراعة الشعر في تقنية الشريحة التي أصبحت قديمة بعض الشيء.


تعتبر تكلفة زراعة الشعر في تركيا او ثمن زراعة الشعر في تركيا منخفض مقارنة بغيرها من الدول يتم تحديد ثمن زراعة الشعر في تركيا حسب الطبيب المشرف على العملية وعلى كثافة الشعر المراد زراعته


يعتمد تحديد أفضل طبيب زراعة الشعر من أهم النقاط التي يجب المريض ان يركز عليها عند اقدامه على إجراء  زراعة الشعر فاختيار أفضل طبيب يعتمد على عدة أمور منها خبرة الطبيب والنتائج التي قدمها للمرضى والمشفى أو المركز الطبي العامل فيه.


يوجد العديد من المشافي المتخصصة في زراعة الشعر في تركيا حيث يعتمد تحديد افضل مشفى على عدة أمور منها النظام الرقابي التي تخضع له المشفى من قبل المؤسسات الطبية.


تظهر نتائج زراعة الشعر بعد مدة 6 إلى 12 شهر بعد إجراء جراحة زراعة الشعر .


عملية زراعة شعر الذقن في تركيا تتم عن طريق تخدير المنطقة المراد زرعها بإستخدام مخدر موضعي حيث يقوم الطبيب بإقتطاف بصيلات الشعر من مؤخرة الرأس جوانب الرأس وزراعتها في أماكن الفراغات حسب التقنية المستخدمة.

تختلف تكلفة زراعة الذقن في تركيا  حسب المساحة الفارغة في اللحية وعدد البصيلات المراد زراعتها والتقنية المستخدمة زراعة اللحية


عملية زراعة الشعر للنساء ، حيث يقبل الكثير من النساء على القيام بها، للتخلص من الصلع الوراثي أو مشاكل تساقط الشعر .


تختلف تكلفة زراعة الشعر في تركيا بالدولار حسب المساحة المراد زراعتها والتقنية المستخدمة والخدمات المرافقة لها حيث تتراوح بين 1000إلى 1500 دولار أمريكي .


قال الشيخ ابن عثيمين عن زراعة الشعر بأنها جائزة لأنها ليست من باب تغيير خلق الله بل من باب رد ما خلق الله تعالى.

أكد الكثير من الأشخاص من مختلف انحاء العالم ممن اجرو عملية زراعة الشعر عن رضاهم عن النتائج .


تعد زراعة اللحية والشارب من العمليات التي تحتاج إلى دقة كبيرة وخبرة عالية  مقارنة بعمليات زراعة الشعر .


• افضل عيادة زراعة شعر في تركيا
يعد مركز Grace Hair Clinic لزراعة الشعر عمليات التجميل افضل المراكز الموجودة في تركيا وذلك بسبب إستخدامه أحدث التقنيات المتطورة في زراعة الشعر وخبرة كوادره الطبية الطويلة في هذا المجال.

لماذا تختارنا

اختر GRACE CLINIC المركز الأول في تركيا

لماذا تختار غريس كلينك Grace Clinic ؟

آراء مرضانا

ماذا يقول عنا عملائنا

النتيجة ممتازة والمعاملة ممتازة أكثر ما توقعت ومن اول يوم درت العملية الى اليوم متواصلين معي .
نوال
الدكتورة الي عملتلي العملية تشتغل بتفاني اشكرها على الشيء الي قدمتلي إياه ومعاملتها الطيبة .
أشرف
اوجه كلمة أن أنتم أهل إختصاص بالفعل ومشفى مختص بالفعل مش مجرد كلام أو إعلام .
محمود
5/5

للحصول على إستشارة طبية تواصل معنا